Skip to content Skip to footer

وعاء للسوائل أو رضاعة

التسمية :
وعاء للسوائل أو رضاعة
المادة :

فخار

المقاسات :

 إ: 9.3 سم، ط: 11.5 سم

التأريخ :
القرن 3ق.م
المصدر :

قورايا ( تيبازة – الجزائر)

رقم الجرد :

I.C.73

الوصف :
وعاء للسوائل على هيئة طائر مصنوع من الفخار يميل لونه إلى الإصفرار، له مقبض أعلى البدن ما بين فوهتيه، تمثل الفوهة الأولى عنق الطائر وهي أكثر إتساعا لإدخال السوائل، وتأتي الفوهة الثانية في المؤخرة أو ذيل الطائر وهي أكثر ضيقا وهذا ما يعطي إنطباعا بأنه وعاء لشرب السوائل، وضيق الفوهة الثانية الموجودة على الذيل وشكلها الإنسيابي المدبب في نهايته يتناسب مع أفواه الصغار وهذا ما يجعلنا نعتقد أنها رضاعة أطفال. يتسع البدن ما بين الفوهتين ويرتكز على قاعدة لتثبيتها وعلى جانبي البدن حفر غائر على شكل جناحي الطير، وأسفل الفوهة الكبيرة التي تمثل الرقبة خطان غائران دائريان متوازيان، مما يضفي مسحة من الجمال والشكل الإنسيابي عليها. وتجدر الإشارة إلى وجود أشكال متعددة من هذه الأوعية على هيئة حيوانات أو طيور مختلفة تمثل نفس الوظيفة، عثر عليها في العديد من المدن البونية في شمال إفريقيا، وتشير الدراسات إلى أن أصل هذه الأوعية يعود إلى الإغريق ووجودها في الشمال الإفريقي يرجع إلى العلاقات التجارية بين سكان حوض المتوسط على مر العصور.
المراجع :
  • Belabed (Z.), «Askos en forme d’oiseau », in catalogue: L’Algérie au temps des royaumes numides, Edition d’art, Italie, 2003, p : 77
Musée national des Antiquités
Musée national des Antiquités est le plus ancien musée d’Algérie. Son contenu historique et archéologique témoigne que la terre d’Algérie est sans doute l’une des plus riches du bassin de la méditerranée.
COORDONNÉS

Musée National des Antiquités et des Arts Islamiques © 2023. Tous droits réservés.